Tuesday, April 23, 2019

جديد ارثوذكس : الجزء الأول من شرح خميس العهد (مقروء ومسموع) أولاً مسميات هذا اليوم

سلام في روح المحبة والاتضاع
بناء على طلب البعض في أن تكون العظات مسموعة ومكتوبة،
فهذا هو الجزء الأول من عظة يوم خميس العهد مسموعة ومكتوبة،
وسوف يتم وضع كل جزء مسموع ومكتوب:
https://www.youtube.com/watch?v=aL7C81wp9hk



(العظة الأولى)
يوم الخميس يوم السر العظيم
يوم الوصية الجديدة والعهد الجديد القائم على دم حمل الله
وصلاة جثسيماني واختتام اليوم بقبلة غاشة
أولاً مُسميات هذا اليوم العظيم
يُسمى هذا اليوم في الكنيسة القبطية [يوم خميس العهد]:
وَكَذَلِكَ الْكَأْسَ أَيْضاً بَعْدَ الْعَشَاءِ قَائِلاً: هَذِهِ الْكَأْسُ هِيَ الْعَهْدُ (διαθήκη = عَهْد؛ مُعَاهَدَة؛ مِيثاق) الْجَدِيدُ (καινὴ = بِكْر؛ جَدِيد – وجديد هنا تحمل معنى جودة عالية فائقة) بِدَمِي الَّذِي يُسْفَكُ عَنْكُمْ (لوقا 22: 20)
الجديد = عَلَى قَدْرِ ذَلِكَ قَدْ صَارَ يَسُوعُ ضَامِناً لِعَهْدٍ أَفْضَلَ؛ وَلَكِنَّهُ الآنَ قَدْ حَصَلَ عَلَى خِدْمَةٍ أَفْضَلَ بِمِقْدَارِ مَا هُوَ وَسِيطٌ أَيْضاً لِعَهْدٍ أَعْظَمَ، قَدْ تَثَبَّتَ عَلَى مَوَاعِيدَ أَفْضَلَ (عبرانيين 7: 22؛ 8: 6)
وهنا نرى تأسيس عهد جديد أعظم وأفضل تثبت على مواعيد أفضل، وهو خميس البركة الجديدة عوض البركة القديمة التي تختص بهذا العالم، فالأولى تنتهي بالموت والثانية تمتد – حسب طبعها – للأبدية.
فقد تأسس العهد الجديد بدم في كأس البركة،
هو دم مسفوك يختص بحمل الله رافع خطية العالم، قبل أن يُرفع على الصليب، لا ليُلغي الدم المُهرق على الصليب، بل ليربُط فعل سرّ الإفخارستيا (سرّ الشكر الحقيقي) الذي أكمله بنفسه ككاهن، بفعل الصليب الذي أتمه بإرادته ومسرة أبيه كذبيحة، وقام ودخل به إلى الأقداس العُليا كرئيس كهنة عظيم، وبالطبع علينا أن نُدرك أن شخص المسيح الرب هو الله الظاهر في الجسد، أي اللوغوس الذي اتخذ جسداً وشابهنا في كل شيء ما خلا الخطية وحدها، فبكونه إله ويحمل كل ما للألوهة في ذاته، فقد قدم لنا دمه المسفوك الذي صار فوق الزمن بفعل الألوهة، لذلك قال الرسول بحس لاهوتي مُلهم:

فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ نَفْسَهُ لِلَّهِ بِلاَ عَيْبٍ، يُطَهِّرُ ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَالٍ مَيِّتَةٍ لِتَخْدِمُوا اللهَ الْحَيَّ! (عبرانيين 9: 14) وَلَيْسَ بِدَمِ تُيُوسٍ وَعُجُولٍ، بَلْ بِدَمِ نَفْسِهِ، دَخَلَ مَرَّةً وَاحِدَةً إِلَى الأَقْدَاسِ، فَوَجَدَ فِدَاءً أَبَدِيّاً (عبرانيين 9: 12)

عموماً فالخبز كان في يد شخص ربنا يسوع ابن الله الحي

جسده المبذول من أجل كثيرين، قبل أن يُسلم ليُصلب ويدقوا في يديه المسامير، والخمر في يده (كأس البركة) قبل أن تنفذ في جنبه الحربة على الصليب ليسيل منه دمٍ وماء غفراناً أبدياً لكل العالم، ولذلك لا نستطيع ان نفصل أبداً بين جسد المسيح المُعطى لنا في سرّ الإفخارستيا على المذبح الجديد، وجسده المبذول على الصليب، كما لا نقدر أيضاً أن نُفرق أو نصنع أدنى انفصال بين دم كأس العهد الجديد ودم الجنب المطعون والمسفوك ايضاً من يديه ورجليه ورأسه، لأن الرب أكمل على المستوى السري ما سيحققه على المستوى العملي، حتى تصير ذبيحة المسيح الرب ذبيحة واحدة، وفعلها واحد، لأنها في حقيقتها إلهية بالدرجة الأولى لا يحدها الزمان أو يحصرها المكان، لذلك الرب بارك وقسَّم وأعطى، وهكذا صارت البركة عبر الأجيال كلها ممتدة بفعل نطق الرب يسوع هذا الذي صرنا نقوله في كل قداس إلى هذا اليوم.

فهذا اليوم هو يوم العهد بالتالي هو يوم البركة بشكل خاص:

وفيما هم يأكلون أخذ يسوع الخبز وبارك وكسر وأعطى التلاميذ وقال خذوا كلوا هذا هو جسدي. وأخذ الكأس وشكر وأعطاهم قائلاً اشربوا منها كلكم. لأن هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا. (متى 26: 26 – 28) [كَأْسُ الْبَرَكَةِ الَّتِي نُبَارِكُهَا أَلَيْسَتْ هِيَ شَرِكَةَ دَمِ الْمَسِيحِ؟ الْخُبْزُ الَّذِي نَكْسِرُهُ أَلَيْسَ هُوَ شَرِكَةَ جَسَدِ الْمَسِيحِ (1كورنثوس 10: 16)]

+ الأصل اليوناني لكلمة بركة في الكتاب المقدس = εύλογία = eulogia = أولوجية

وهي تعني: يتحدث حسناً أو كلام حسن وصالح، يمجد، يمدح، سلام، يشكر (إفخارستيا)، يسبح، والكلمة عادة تعبر عن المحبة. والكلمة (بشكل خاص) تعني يمنح بركة بقوة، بمعنى اكتساب قوة نافعة.

والمعنى العبري في العهد القديم، يفيد معنى عهد قائم، فلا وجود لبركة بلا عهد، إذن فالبركة من الله قائمة على عهد، ودائمة بوعد، وهي قانون روحي قائم بذاته ويعمل من تلقاء ذاته لأنه خرج من فم الله كقوة فعل لا ينحل، وهو صادر عن أمانة الله لعهده ووعده، ولا تستقر إلا عند من كان أميناً على عهد الله ووعده.

عموماً نجد مضمون الصلاة في العهد القديم

سواء على أفواه الآباء والأنبياء أو حتى في طقس الهيكل والمجمع، تقوم على أساس نوعين من الصلاة الأولى:
صلاة البركة، وتُسمى ((بيراكوث)) وتُرجمت في الترجمة السبعينية ((أولوجية)) ووضع فيها عنصر الشكر والتسبيح والتمجيد.
الثانية: صلاة التضرع، وتُسمى ((تفليه)) وهي تقرب من معنى الشفاعة وكلها توسل.
عموماً هذا السر العظيم، سرّ الشكر،
هو احتفال ليتورجي بسرّ الخلاص العظيم، وهو مركز اهتمام كل مسيحي في العالم أجمع مهما ما كانت طائفته، لأن فيه يكمن سر العبادة المسيحية كلها، لأن عبادتنا هي شركتنا مع بعضنا البعض ومع الله، لأن مفهوم العابدة صار له منطق عميق جداً، لأنه يعتبر سرّ الشركة، ومن هنا جاء المُسمى [ليتورجيا] وهي تتكون من مقطعين (ليؤس) أي شعب، و (إرغون) أي عمل، فيكون معنى الكلمة بشكل عام (عمل شعبي)، لكن لها معناها الخاص في الكنيسة وهو عمل كنسي مُشترك، من ناحية أننا أعضاء لبعضنا البعض في جسد واحد، لنا رأس هو شخص المسيح، فهنا العبادة تتميز بشكل منفرد من ناحية شركتنا مع القديسين والله في النور، فنحن نجتمع مع كل الجسد، منظور وغير منظور ملتفين حول يسوع المركز والرأس، لنشترك في كأس مسيح الله، كأس البركة، وفي جسد الحياة، جسد يسوع القائم من الأموات والجالس عن يمين العظمة في الأعالي، فنحن نقتات على الحياة لأنه قال: من يأكل جسدي ويشرب دمي فله حياة أبدية وأنا أُقيمه في اليوم الأخير؛ من يأكل جسدي ويشرب دمي يثبت فيَّ وأنا فيه؛ كما أرسلني الآب الحي وأنا حي بالآب فمن يأكلني فهو يحيا بي. (يوحنا 6: 54؛ 56؛ 57)
إذاً حينما يأتي أحد اليوم ويسخف هذا السرّ العظيم ويقول بلا فهم ولا وعي،
أننا نأكل أعضاء مادية (صباع - عين - قدم.. الخ) أو نتناول ما ينتهي منا بالهضم ويتكلم على موضوع الاحتراس وغيره من أشياء تدل على عدم انفتاح البصيرة بالروح، وعدم وضوح الإيمان مسيح القيامة والحياة، أو يتحدث بلغو كلام باطل ببحث على مستوى العقل والتفكير الفلسفي ماذا نأكل في الإفخارستيا، فأنه يترك لنا دلالة أنه لم يدخل بعد في سرّ الإيمان الحي، ولم يتناول على مستوى الشركة الحقيقي مع الله.
يا إخوتي انتبهوا أرجوكم،
هذا السر عظيم جداً بما لا يُقاس، فلنتناول بلا فحص ونشوه هذا السرّ العظيم المُعطى لنا بتدبير فائق، فنحن نتناول الحياة ونحيا في سرّ الشركة لا كلاماً بل على مستوى الاتحاد السري بالعريس السماوي، فهذا هو سرّ الاتحاد الحقيقي بيننا وبين حمل الله رافع خطية العالم، وكل مرة نتناول منه نثبت فيه وهو فينا، ونتأصل في الحق أي في شخصه العظيم القدوس، فنحيا لا في معزل عنه، بل فيه وهو فينا، لأن هذا هو التصاقنا الداخلي به، فهو فينا ونحن فيه لا كلاماً إنما فعلياً، فانتبهوا لسرّ شركتنا، لأن كل عبادتنا شركة، وشركتنا حياة الله فينا، فلا أحد يستطيع ان يحيا بمعزل عن الله الحياة، لأن كل من ينعزل عنه يموت، ونحن قائمين فيه وهو فينا، لأن حتى صلاته ليكونوا واحداً فينا، وكيف نكون فيه بدون هذا السرّ العظيم الذي للتقوى؟
فاستفيقوا واعرفوا طبيعة شركتنا مع الله ووحدتنا معه على مستوى التناول من سرّ الإفخارستيا.
يتبـــــــــع


via †† ارثوذكس †† http://bit.ly/2ZpumQx

0 التعليقات: